segunda-feira, 19 de novembro de 2012

مصر


ملاحظة:  تحتوي هذه الصفحة على بعض الأحرف الخاصة التي لا يمكن عرضها من قبل بعض المتصفحات.  انظر هنا لمزيد من المعلومات .
جمهورية مصر العربية 
(آل ʿ Gumhūriyyat مصر Arabiyyah)

جمهورية مصر العربية
علم مصر
معطف من الأسلحة من مصر
Bandeiraشعار النبالة
النشيد الوطني :  Bilady، Bilady، Bilady
غير اليهود : مصري (أ)
egipciano (أ)
egipcíaco (أ). [1]

موقع جمهورية مصر العربية

موقع مصر (الأخضر) في  البر الرئيسي  أفريقيا
عاصمةالقاهرة 
2'N 26 ° 29 ° 13 ° E
مدينة من حيث عدد السكانالقاهرة
اللغة الرسميةالعربية
حكومةجمهورية semipresidential
 -  الرئيسمحمد مرسي
 -  نائب الرئيسمحمود مكي
 -  رئيس الوزراءهشام قنديل
تشكيل 
 -  الأسرة الأولىج.  3150  قبل الميلاد 
 - الاستقلال عن المملكة المتحدة28 فبراير  من  1922 
 - إعلان الجمهورية18 يونيو  من  1953 
منطقة 
 - إجمالي1002450  كم ²  ( 30. º )
 - المياه (٪)0،632
 الحدودليبيا ،  السودان ،  إسرائيل  و فلسطين  (قطاع غزة )
سكان 
 - تقديرات يوليو  200881713517 نسمة. ( 14. ° )
 - تعداد  2001هب. 
 -  الكثافة74 inhab / كم ² ( 120. º )
الناتج المحلي الإجمالي  (على أساس  PPC )تقديرات عام 2007
 - إجماليالولايات المتحدة 403 $ 961،000،000 ( 27. º )
 -  نصيب الفرد من5 $ 491 ( 97. ° )
المؤشرات الاجتماعية
 -  جيني  (2000)34،4
 -  HDI  ( 2010 )0،620 ( 101 º. ) -  متوسطة [2]
 -  اسبير. حياة73.8 سنة ( 106. ° )
 -  مورت. رضيع29،3 / ألف مولود. ( 115. ° )
 -  محو الأمية71.4٪ ( 132. º )
عملةجنيه مصرى  ( EGP )
منطقة زمنيةEET  ( UTC +2)
 - صيف ( DST )EEST  ( UTC +3)
المنظمات الدوليةالأمم المتحدة
رموز ISOEGY
قانون الإنترنتمثلا:
الهاتف المدونة.+20

خريطة جمهورية مصر العربية
و  مصر  ( AO 1945 : مصر، وإن كانت هناك شكوك حول وجود الهجاء المزدوج) [1] [3] [4]  (في  المصرية:  كيميت ، في  القبطية  Ⲭ ⲏ ⲙ ⲓ ،  ترجمة. كيمي ؛ في في  اللغة العربية :  مصر ، ترجمة .مصر ، الاسم الرسمي:  جمهورية مصر العربية  . transl Jumhuriyah مصر العبد Arabiyah [5] ) هي دولة تقع في شمال  أفريقيا  التي تضم  شبه جزيرة سيناء ، في  آسيا ، مما يجعله  دولة عابرة للقارات .
وتبلغ مساحتها حوالي  1001450 كم ² ، مصر يقيد الغرب  ليبيا ، مع الجنوب  السودان  والشرق إلى  قطاع غزة  و  إسرائيل . الساحل الشمالي المتاخمة لل  بحر الأبيض المتوسط  ​​والساحل الشرقي من  البحر الأحمر .يحدها شبه جزيرة سيناء من قبل  الخلجان  من  السويس و  العقبة من . في  العاصمة  هي  مدينة  من  القاهرة .
تعتبر مصر واحدة من أكثر الدول سكانا في افريقيا.الغالبية العظمى من السكان والتي تقدر سكان 81121070000 (2010)، يعيش على ضفاف  النيل ، فقط حول المنطقة لن تترك البلاد، مع حوالي 40،000 كيلومتر ª ، و  ليبيا إلى الغرب، و  العربي أو الشرقية ، والشرق، وكلاهما جزء من  الصحراء و سيناء ، لديها القليل جدا من السكان. ما يقرب من نصف سكان مصر يعيش في المراكز الحضرية، خاصة في القاهرة، الإسكندرية  والمدن الكبرى الأخرى في  دلتا النيل ، وهي أكبر  كثافة سكانية .
ومن المعروف عن هذا البلد في  الحضارة القديمة وبعض المعالم الأثرية في العالم الأكثر شهرة، مثل أهرامات الجيزة  و  تمثال أبو الهول . جنوب مدينة الأقصر  يحتوي على العديد من القطع الأثرية القديمة، مثل  معبد الكرنك و  وادي الملوك . ومن المسلم به مصر باعتبارها دولة مهمة والسياسية والثقافية من الشرق الأوسط  و  شمال أفريقيا .
و  الوثنيون  هي للبلد "مصر"، "egipciano" و "egipcíaco"  [1] ، على الرغم من ونادرا ما تستخدم الأشكال الأخير.                                       انجليزيه
km.t  ( كيميت ) في  اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة  هو
كممر
niwt
واحدة من الأسماء المصرية القديمة للبلاد،  كيميت  (KMT )، أو "الأرض السوداء" (من كيم "الأسود")، ويأتي من التربة السوداء الخصبة التي أودعتها الفيضانات النيل، متميزة عن "الأرض الحمراء" ( dechret ، DSRT ) و الصحراء . مرت الاسم إلى أشكال كيمي  و kīmə  المرحلة القبطية من اللغة المصرية ويظهر في  اليونانية  وبدائية  Χημία ( Khemia ).وكان اسم آخر  T3-MRY  ("أرض النهر"). أسماء العليا  و السفلى  كانت مصر  تا Sheme'aw  ( T3-SM ˁ ث )، "أرض  البردي "و  تا مهيو  ( T3 MHW ) "أرض الشمال" على التوالي.
مصر ، واسم  العربية  الرسمية والحديثة لبلد المنشأ سامية ، ذات الصلة المباشرة الكلمات سامية أخرى لمصر مثل العبرية  מִצְרַיִם ( مصرايم )، حرفيا "اثنين من مضيق" (في اشارة الى Egypts العليا والسفلى). [6] وكان في الأصل كلمة مفهوم "مدينة" أو "الحضارة" ويعني أيضا "بلد" أو "الحدود البرية".
على المدى  البرتغالية  "مصر" مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة  Αίγυπτος  ( Aigyptos )، عبر  اللاتينية Aegyptus ، وسجلت بالفعل في  العامية  في  القرن الثالث عشر . [7] تحتاج إلى التحقق من ]  النموذج اليوناني، بدوره، مشتقة من المصرية  ها -K-Phtah ، "دار  PTA "تسمية  ممفيس عاصمة  الدولة القديمة .[8]

عدل ]التاريخ

حول  6000 قبل الميلاد ، قد نظمت الزراعة وتشييد المباني الكبيرة ظهرت في وادي النيل. خلال  العصر الحجري الحديث ، وضعت العديد من الثقافات ما قبل الأسرات بشكل مستقل في  أعالي  و  مصر السفلى . و الثقافة Badariana  وخليفة  نقادة يعتبر، مقدمة من الحضارة المصرية الأسرات . أقدم موقع معروف في مصر السفلى، Merimda ، badarienses يسبق بنحو سبعمائة سنة. تعايشت الطوائف من مصر السفلى والعليا لأكثر من ألفي سنة، وتبقى، لأن الحضارات منفصلة، ​​ولكن مع كثرة الاتصالات التجارية. الأمثلة الأولى من النقوش الهيروغليفية  المصرية ظهر في  فترة ما قبل الأسرات في الأعمال الفنية من  الفخار  من  نقادة III تعود إلى حوالي  3200 قبل الميلاد

جغرافية

صورة الأقمار الصناعية  من مصر، وهي جزء من  مكتبة الخرائط .
وتبلغ مساحتها  1001450 كم ² ، [24]  ومصر هي  أكبر 29 في العالم ، وأكبر قليلا من ولاية برازيلية  من  ماتو غروسو  ومرتين أراضي  فرنسا . ومع ذلك، ونظرا لجفاف المناخ في البلاد، وتتركز المراكز الحضرية على طول وادي ضيقة من  النيل  وفي  دلتا النيل ، ولهذا السبب 99٪ من  السكان  المصرية فقط استخدام 5.5٪ من المساحة الكلية. [25]
فيضانات  النيل  كان الاساس في اقتصاد البلاد لآلاف السنين. تم تغيير هذه الظاهرة من قبل بناء  السد العالي في أسوان ، والتي على الرغم من الجدل، وتسببت في نزوح جماعي، إذا حقق منافع للزراعة لأنه سمح للزراعة محاصيل جديدة مثل القطن وقصب السكر، إلى جانب الاستفادة المحاصيل التقليدية والأرز والقمح والذرة، بالإضافة إلى توليد الطاقة الكهرمائية سمح لبعض التنمية الصناعية [26] .
يحدها من مصر  ليبيا  إلى الغرب،  السودان  في الجنوب و  إسرائيل  وقطاع غزة شمال شرق. البلاد تسيطر على قناة السويس، التي تربط بين  البحر الأبيض المتوسط  ​​إلى  البحر الأحمر  ، وبالتالي فإن المحيط الهندي .
ينتمي أيضا إلى مصر  لشبه جزيرة سيناء ، في  آسيا ، والتي، متصلا بقية البلاد من  برزخ  من  السويس تتميز، على أنها  دولة عابرة للقارات .
خارج وادي النيل، وتتكون غالبية الأراضي المصرية من  الصحارى  الصخرية على وجه الخصوص. في المناطق الرملية، والرياح إنشاء  الكثبان  التي يمكن أن تتجاوز 30 مترا في الطول. البلاد يتضمن جزء كبير من  الصحراء الليبية ، والتي هي جزء من الصحراءيسمى "الأرض الحمراء" كما قدماء المصريين، منهم، التي تحمي مملكة  الفراعنة  من التهديدات الغربية. صحراء أخرى هي  الشرقية أو العربية ، التي تحتل الفرقة بين الضفة اليمنى لنهر النيل والبحر الأحمر و  سيناء ، في شبه الجزيرة من السعودية .
وإلى جانب العاصمة، القاهرة، ومدن أخرى هامة في مصر هي  الإسكندرية ،  المنصورة ،  أسيوط ،  أسيوط ،  المحلة الكبرى، ، الجيزة ، الغردقة ،  الاقصر ،  كوم امبو ،  سفاجا ،  بورسعيد ،  شرم الشيخ ،  شبرا الخيمة ،  السويس  و  الزقازيق . واحات الرئيسية هي الواحات البحرية ،  الداخلة  (أو Dakhleh)،  الفرافرة ،  الخارجة  و  Siuá  (أو سيوة).
و  نهر النيل  في  أسوان .

تحرير ]الهيدروغرافيا

ومستجمعات المياه كبيرة من البلاد هو النيل، الذي يبلغ إجمالي السكتة الدماغية، مع 6696 كيلومتر  طويلة، هي واحدة من عبور صحراء أفريقيا NE للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط. وشبه مهجورة منطقة وادي النيل، وتقع إلى الجنوب من أسوان. من أسوان، حيث نجد أول سد كبير من الساد والذي يحمل نفس الاسم، ويتدفق النهر في سرير ضيق (2 إلى 10 كم واسعة)، وصلت الحد الأقصى عرضه في كوم امبو-(15Km). في هذه المنطقة، ويحيط وادي بواسطة سلسلة من الجبال الصخرية مع ارتفاع متوسط ​​300 متر. A 5 كم إلى الشمال من القاهرة، النهر يقسم الى قسمين الأسلحة الرئيسية، وتشكيل واحدة من دلتا في العالم الأكثر خصوبة.

تحرير ]المناخ

و  هطول الأمطار  منخفضة في مصر، إلا في شهري  الشتاء  في المناطق الشمالية. [27]  جنوب القاهرة، معدل سقوط الأمطار فقط حوالي 2 إلى 5 مم في السنة، على فترات من سنوات عديدة. في شريط ضيق من الساحل الشمالي، ويصل 410 مم، [28] تتركز أساسا بين أكتوبر ومارس وجبال سيناء وبعض المدن الساحلية إلى الشمال مثل  دمياط ، بلطيم، Barrany سيدي وأكثر إلا نادرا، الاسكندرية، انظر الثلوج.
و  درجة الحرارة  ما بين المتوسطات 27 و  32 درجة مئوية  في  فصل الصيف ، حيث بلغ  43 ° C  على ساحل البحر الأحمر، وبين 13 و  21 درجة مئوية  . في الشتاء A ثابت الرياح من الشمال الغربي يساعد على خفض درجة الحرارة على ساحل البحر المتوسط.آخر الرياح،  ريح حارة تهب من الجنوب في فصل الربيع، وبذلك الرمال والغبار، ويمكن رفع درجة الحرارة في الصحراء إلى أكثر من 38 درجة مئوية .

دين

واحدة من العديد من  المساجد  من  القاهرة .
دين الأغلبية في مصر هو  الإسلام  السني ، ما يقرب من 90٪ من السكان[30] [31] [32] . أكبر أقلية دينية هم  الأقباط  (9٪ من السكان). الأقليات الدينية الأخرى هي  الروم الأرثوذكس  و  الأرمن ، على حد سواء  الكاثوليك و  البروتستانت .
في هذا المجال عاش  اليهود ، وإن كانت بأعداد صغيرة ذات الأهمية الاقتصادية. تركوا البلاد في  1956 ، عندما أطلقت قوات المسلحة ل إسرائيل ،  فرنسا  و  بريطانيا  هاجمت مصر.
في  1992  بدأ حملة من  العنف  المسلح، تتركز في  القاهرة  و  صعيد مصر ، ومن أهم الهدف هو تشكيل حكومة على أساس القانون الإسلامي المكتوب. وكانت الضحايا الرئيسيين للعنف  الموظفين  الحكوميين و  السياح. قضت منظمة لحقوق الإنسان أن الحكومة المصرية لوقف التمييز ضد ضحايا. القوانين المتعلقة ببناء  الكنائس  وانخفضت الممارسة مفتوحة الدين مؤخرا، ولكن أعمال هامة للبناء الكنائس لا تزال تتطلب موافقة الحكومة.

اقتصاد

عرض من  القاهرة ، أكبر مدينة في  أفريقيا  و  الشرق الأوسط .
ويستند أساسا على الاقتصاد المصري  الزراعة ،  متوسط ​​، صادرات النفط بحاجة لمصدر ]  و  السياحة . أكثر من ثلاثة ملايين مصري يعملون في الخارج، لا سيما في  المملكة العربية السعودية ، و الخليج الفارسي  و أوروبا . بناء  سد أسوان  و  بحيرة ناصر ، في عام 1971، غيرت النفوذ التاريخي لل  نهر النيل  على الزراعة و  البيئة  في البلاد. النمو السكاني السريع، وكمية محدودة من الأراضي الصالحة للزراعة، والاعتماد على النيل لا تزال تجهد الموارد والاقتصاد.
وتكافح الحكومة لتهيئة الاقتصاد للألفية الجديدة من خلال الإصلاح الاقتصادي والاستثمارات الضخمة في مجال الاتصالات والبنية التحتية المادية. منذ عام 1979، تحصل مصر على ما معدله  2200  مليون دولار على شكل مساعدات من  الولايات المتحدة . المصدر الرئيسي للدخل، مع ذلك، هو السياحة، وكذلك حركة المرور  بقناة السويس .
و  السياحة  مصدر رئيسي للدخل في مصر. في الصورة، قارب التقليدية للنيل، في مجال  الزمالك ، القاهرة.
البلاد لديها سوق الطاقة المتقدمة واستنادا إلى  الفحم ، والنفط  الغاز الطبيعي  و  الطاقة الكهرمائية . سيناء شمال شرق ديها ودائع كبيرة الفحم التي الملغومة بمعدل حوالي 600 000  طن في السنة. هي النفط المنتج والغاز في  شبه جزيرة سيناء [5] [26] ، في المناطق الصحراوية إلى الغرب، و  خليج السويس  و  دلتا النيل . احتياطيات الغاز المصري هائلة، تقدر بأكثر من1100000  متر مكعب في  1990s في ، وصادرات البلاد  LPG .
بعد فترة من الركود، بدأت لتحسين الاقتصاد مع اعتماد المزيد من السياسات الاقتصادية الليبرالية، التي انضمت إلى الزيادة في إيرادات السياحة و  سوق الأوراق المالية  عالية.في تقريرها السنوي، و  صندوق النقد الدولي  المقررة مصر واحدة من الدول الرائدة في العالم لإجراء إصلاحات اقتصادية، والتي تشمل خفض كبير في  الرسوم الجمركية على الواردات . A جديد  قانون الضرائب ، الذي سن في عام 2005، انخفض من 40٪ إلى 20٪  ضريبة الدخل  للشركات وساعدت زيادة العائدات بنسبة 100٪ في عام 2006.
جذب  الاستثمار الأجنبي المباشر  (FDI) قد ازداد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث بلغ أكثر من 6 مليارات دولار في عام 2006 نتيجة لتدابير التحرير الاقتصادي. من المتوقع أن تتجاوز مصر  جنوب أفريقيا  حيث الاستثمار الأجنبي المباشر أكبر بيك اب الأفريقية في عام 2007.
واحدة من العقبات الرئيسية التي تواجه الاقتصاد هو  توزيع الدخل . وانتقد كثير من المصريين على الحكومة لارتفاع أسعار السلع الأساسية، ومنذ مستويات معيشتها و  القوة الشرائية  لا تزال راكدة نسبيا.
و  الناتج المحلي الإجمالي  وصلت من مصر  107 000 484  مليون دولار في عام 2006. [50]  والشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر هي  الولايات المتحدة ، في  إيطاليا ، و  المملكة المتحدة  و  ألمانيا .
يتم سرد مصر بين اقتصادات " أحد عشر القادم ".

Nenhum comentário:

Postar um comentário